الارشيف / تكنولوجيا / عرب هاردوير

50 تغيير وأربع أسباب تجعل تجربة Mass Effect Legendary Edition حتمية!

هل العام هو 2007؟؟ أعتقد بأن الكل لم يصدق بأن Mass Effect قد تعود من جديد، خصوصاً بعد أداء Mass Effect Andromeda المتواضع ولكن يمكننا القول بأن EA كانت ذكية للغاية من خلال الدفع بنسخ محسنة كاملة من ثلاثية عظيمة مثل ثلاثية Mass Effect تحت إسم Mass Effect Legendary Edition، من ناحية ضمنت عودة واحدة من أفضل سلاسل الألعاب لبقعة الضوء من جديد مع اكتساب السلسلة جمهوراً جديداً ومن ناحية، استطاعت أن تقلل من الحمل على فريق BioWare والذي من المفترض أنه يعمل على Mass Effect الجديدة.

لذا واحتفالاً بصدور Mass Effect Legendary Edition، قررنا أن نغوص معكم داخل أبرز التغييرات التي ستقدمها النسخ المحسنة بجانب أبرز الأسباب التي تجعل تجربة تلك الثلاثية حتمية بالأخص لأي وافد جديد على السلسلة.

التغييرات على أسلوب اللعب!

تنقسم التغييرات في نسخ Mass Effect Legendary Edition لشقين، شق أسلوب اللعب والشق الآخر رسومي ولنبدأ بالتغييرات التي تطرأ على أسلوب اللعب:

أكثر لعبة تم التعديل عليها هي بالطبع Mass Effect الأولى:

  • تم التعديل على القدرات فمثلاً ستجد بأن قدرة Immunity التي كانت تزيد من نقاطك الدفاعية بنسبة بسيطة ولكنها أبدية قد تغيرت لتعطيك دفعة كبيرة في نقاط الدفاع ولكن لبرهة من الوقت فقط.
  • كابتن Shepard يمكنه الآن الجري خارج نطاق القتال 
  • تم التعديل على الأسلحة بالكامل لزيادة دقتها وسهولة استعمالها من خلال ضبط الـ Aim Assist عن السابق، ضبط الـ ADS مع تقليل الـ Sway أو الرصاص العشوائي وزيادة الدقة في التصويب.
  • الضربات الـ Melee الآن بات يمكنك تفعيلها عبر الضغط على زر خاص بدلاً من السابق حيث كانت تحدث أوتوماتيكياً.
  • كل الأعداء الآن يمكنك ضربهم بـ Headshot بينما في السابق هذا لم يكن يحدث.
  • فترة الـ Cool Down لأي سلاح باتت أقصر بكثير
  • جميع أنواع الذخيرة ستظهر لك أثناء اللعب بشكل طبيعي حتى في مستويات اللعبة الصعبة والأجمل أنه يمكنك شراء الذخيرة من التجار.
  • استعمال الـ Medi-Gel بات أسهل وتم ضبطه
  • يمكن لجميع الفصائل استخدام جميع الأسلحة (في السابق، بعض الأسلحة كانت مقتصرة على فصيل معين)
  • تم التعديل على الـ Inventory لتتبنى أخيراً نظام الـ Junk والذي يمكنك إما بيعه للتجار أو تحويله Omni-Gel
  • قدرات الأسلحة باتت أفضل 
  • يمكنك الآن التحكم وإعطاء الأوامر لكل عضو في فريقك على حدة دون أمر عمومي كان يشمل الجميع في السابق
  • تم التعديل على مدى صعوبة بعض الزعماء لتشكل تحدياً متوسطاً بالنسبة للوافدين الجدد
  • نظام الـ Cover تم تغييره ليقدم حركات متنوعة أكثر ودخول وخروج سلس منه
  • تمت موازنة الـ XP في الجزء الأول حيث أصبح من السهل الوصول للمستويات العليا والتحصل على الـ XP اللازم لذلك من تختيمة واحدة للعبة دون الحاجة للقيام بتختيمة ثانية لأجل ذلك كما تمت إزالة الـ Level Cap أو سقف المستويات.

المزيد من الذخيرة في Mass Effect 2!

  • لاحظت BioWare بأن نسب سقوط الذخيرة في Mass Effect 2 كانت شحيحة لذا قامت بزيادة النسبة خصوصاً مع ذخيرة سلاح القنص 

الـ Mako بحلة جديدة!

  • تم ضبط مقدار التحكم أو الـ Handling ليصير أكثر سلاسة عن الجزء الأصلي 
  • تم إصلاح مشاكل الكاميرا أثناء اللعب بها والتي لم تكن تمكن اللاعبين من إطلاق النار من زوايا منخفضة 
  • دروع الـ Mako صارت تشحن بصورة أسرع 
  • تمت إضافة Thrusters أو مدافع لزيادة السرعة 
  • فكرة فشل المهمة عند مشي الـ Mako على اللافا قد أُزيلت، ستستقبل الـ Mako بعض الضرر مع مرور الوقت فحسب
  • تم إلغاء فكرة العقوبات على الـ XP وتقليلها عند حدوث أي شيء غير مألوف خلال ركوبك للـ Mako.

نظام التعديل!

  • نظام التعديل على الشخصية صار موحداً عبر الثلاثة أجزاء، لذا يمكنك أن تحتفظ بالشخصية التي ابتكرتها في أول جزء لتكمل معك الرحلة في ثاني وثالث جزء أو يمكنك ابتكار شخصية جديدة ، الخيار عائد لك.
  • تمت إضافة Launcher موحد للثلاثة أجزاء مع الاحتفاظ بملفات حفظ كل جزء مستقلةَ
  • تم التعديل على نظام الـ Achievements ليصير موحداً عبر الأجزاء بـ Achievements تكافأك على مجهوداتك عبرهم كلهم.
  • أسلحة ودروع الـ DLC عليك بإقتنائها من خلال البحث أو من التاجر بدلا من التحصل عليهم مع بداية اللعبة لضمان فترة لعب متوازنة.

خاصية Galaxy at War!

  • اختياراتك عبر كل جزء من اللعبة ستستمر معك في الجزء المقبل وحتى نهاية الثلاثية 
  • خاصية Galaxy At War تم التعديل عليها وضبطها كي لا تتأثر بعوامل خارجية مثل الـ Multiplayer ، يمكنك خوض تلك التجربة التي تضعك في منتصف الحرب مع الـ Reapers مع انطلاقتك من مركز المعلومات في الـ Normandie 
  • كلما تعمقت في إتمام محتوى كل جزء كلما كانت نهاية اللعبة أفضل وكلما رأيت ثمرة قراراتك بالفعل عوضاً عن لعب جزء واحد بعينه دون البقية 

لنتحدث عن التغييرات البصرية التي ستقدمها Mass Effect Legendary Edition:

دقة العرض!

  • ستدعم Mass Effect Legendary Edition دقة عرض 4K Ultra HD عبر جميع المنصات مما يعني أن الفريق قام بالتعديل على 30,000 من الـ Textures ليصل بالثلاثية لـ 4K من 720p.
  • ستدعم Mass Effect Legendary Edition الـ HDR بالطبع 
  • اللعبة متوافقة مع DirectX 11 
  • دعم كامل للشاشات العريضة بـ Aspect Ratio يقدر بـ 21:9 للحاسب الشخصي.

الأداء العام ومعدلات الإطارات!

  • تدعم اللعبة معدل إطارات يصل لـ 240fps مع الشاشات التي تدعم ذلك بالطبع للحاسب الشخصي
  • نمطين للأداء: الأول هو نمط الجودة والذي يهدف لتقديم تجربة رسومية على حساب الإطارات ونمط مخصص للإطارات يفعل العكس.
  • بلايستيشن 4 سيدعم إما 1080p @ 30fps بنمط الجودة أو 1080p @ 60fps بنمط الأداء 
  • بلايستيشن 4 برو سيدعم إما 4K @ 30fps بنمط الجودة أو 1440p @ 60fps بنمط الأداء
  • بلايستيشن 5 سيدعم إما 4K @ 60fps بنمط الجودة أو 1440p @ 60fps بنمط الأداء
  • أكس بوكس وان سيدعم إما 1080p @ 30fps بنمط الجودة أو 1080p @ 60fps بنمط الأداء
  • أكس بوكس وان أكس و Xbox Series S سيدعم إما 4K @ 30fps بنمط الجودة أو 144op @ 60fps بنمط الأداء
  • منصة Xbox Series X ستدعم اللعب إما بـ 4K @60fps بنمط الجودة أو 1440p @ 120fps بنمط الأداء

التغييرات البصرية العامة 

  • تم العمل على Mass Effect 1 بالأخص بالإستعانة بالـ Assets التي تم استعمالها مع الجزأين الثاني والثالث، تلك الأصول تتضمن شكل الشخصيات خصوصاً Liara ، Garrus ، Kaidan والكابتن Anderson 
  • تم التركيز على دقة الـ Materials من بلاستيكات، فايبر والمعادن لتخرج بشكل واقعي بل وتعمل على التفاعل مع الضوء بالشكل الأمثل
  • تم العمل على صقل الشعر، الجلد و Shaders العيون.
  • فريق المؤثرات زاد من سلاسة الـ Animations مثل النار التي صارت ذيولها أكثر واقعية، الدخان بشكل عام صار أوقع والإنفجارات باتت واقعية فتجد بعض البقايا والشظايا هنا وهناك
  • تمت زيادة الـ Particle Effects بشكل عام مع الثلاثية 
  • الصورة العامة صارت أوضح ومصقولة بشكل أفضل عن السابق 
  • تم العمل على تقديم Cinematics أفضل بدقة 4K بتصحيح ألوان ومؤثرات بصرية أفضل 
  • الإضاءة في تلك الثلاثية شيء آخر، تم العمل عليها لتجعل كل شخصية بارزة حيث تم تحسين الظلال بشكل كبير بجانب بعض مؤثرات ما بعد المعالجة مثل الـ Ambient Occlusion، مضاد التعرجات أو الـ Antialiasing بجانب تحسين العمق أو Depth of Field وأخيراً إضافة الـ Volumetrics الديناميكية من الجزء الثالث لأول جزأين
  • تم تحسين الشخصيات بسبب استخدام تقنية للإنعكاسات بالوقت الفعلي 
  • تمت زيادة مؤثرات الدخان والنار على كوكب Feros بجانب استعمال إضاءة ديناميكية تناسب أجواء الغموض على كوكب Thorian
  • تمت زيادة بعض المؤثرات على كوكب Noveria وعلى رأسهم العاصفة 
  • تم التعديل على الـ HUD لتصبح أوضح أيضاً.

بهذا، نكون قد انتهينا من أبرز التغييرات التي ستقدمها النسخة المحسنة من ثلاثية Mass Effect ولكن ماذا عن الأسباب التي تجعل تجربتها حتمية؟

سلسلة Mass Effect خلقت عالم و Lore متقن بإمتياز!

لا أعلم ما هو متوسط أعمار جمهور عرب هاردوير حالياً ولكن إن كنت عاصرت سلسلة Mass Effect الأصلية فأنت تعلم عما أتحدث هنا بالضبط، ببساطة ووقتها كانت Mass Effect السلسلة الوحيدة التي ابتكرت عالم وحبكة مذهلين، لعل الأجمل هو النسق التصاعدي في الأحداث الذي تأخذك فيه الثلاثية جزء بعد الآخر ففي أول جزء، سيكون هدف اللعبة الشاغل هو تعريفك على هذا العالم الشاسع سواء بتاريخه، شخصياته الحالية والهدف من وجودك ككابتن Shepard بشكل عام.

قدمت Mass Effect قصة لا يمكن لأحد أن ينساها، مصممة بدقة وبإتقان بالغ تجعل فكرة إعادتك للثلاثية مجدداً أمر حتمي ولن تجد سلسلة تفعل ذلك في أي لاعب بسهولة، ولكني ما زلت أتذكر تلك الليال الرائعة التي قضيتها مع كابتن Shepard والحبكة العامة، فكرة التعرف على أكوان جديدة مرحب بها دوماً ولكن شخصية Shepard المكتوبة بعناية هي من جعلتني أتعلق أكثر بتلك السلسلة حتى اللحظة.

ببساطة يمكنك بالفعل أن تعتبر Mass Effect سلسلة Star Wars ولكن في الألعاب من حيث كثافة التفاصيل القصصية.

شخصيات ثانوية لا يمكن نسيانها!

من Liara لـ Garrus لـ Anderson وغيرهم الكثير ممن ستتعرف عليهم في رحلتك عبر ثلاثة أجزاء كاملة، يمكنني القول بأن شخصيات Mass Effect الثانوية لم تكن ثانوية بل كل منهم بطل في حد ذاته، كل شخصية أيضاً متقنة للغاية ولها دور فعال في القصة خصوصاً بعد أن تصبح تلك الأفراد بمثابة عائلة لكابتن Shepard، لقد مرت علي شخصيات ثانوية كثيرة ولكني لم أر شخصيات على هذا القدر من التفاني، التفاصيل والتلقائية التي تحببك فيهم مباشرةً مثلما رأيت مع أبطال عالم Mass Effect.

لعل نظام الـ Dialogues أو المحاورات المنطقية كان هو المحرك الرئيسي وراء تقبلي للشخصيات الثانوية وقتها وهذا لأنه لم يكن موضوعاً بدون هدف كما تفعل ألعاب هذه الأيام، عامل الحوارات كان جزءاً لا يتجزأ من نسيج اللعبة وقصتها وبالتالي تبعياتها، كل قرار منك كان كفيل بجعلك تكتسب شخصية لصالحك أو تخسرها تماماً، عامل الحرص على عدم فقدان كل مجهوداتك كان موجوداً وبقوة، إنه عامل المخاطرة الذي لم نعد نرى الألعاب تتجه إليه لسبب غير معلوم.

فكرة النهايات المتعددة وميكانيكيات RPG على حق!

ما لم تقم به أي لعبة سابقاً فعلته Mass Effect ببساطة، فكرة نقل قراراتك التي أقدمت عليها بتوابعها للجزء الثاني وهكذا مع الجزء الثالث كانت هي من عظمت إحساس المخاطرة ذاك وجعلت الإستثمار في كل تفصيلة من تلك السلسلة مهمة خوفاً من ارتكاب الخطأ الجسيم الذي قد يودي بكل مجهوداتك أدراج الرياح، وهل تعرفون الأجمل؟ الأجمل كان أنك ترى ثمار قراراتك بالفعل بعكس ألعاب هذه الأيام أيضاً، ما تعبت لأجله ستلقى نتائجه مع نهاية اللعبة، لكل قرار منك نتيجة تختارها أنت بالفعل وكل الطرق عبر الثلاثية تؤدي في نهاية المطاف لنهايات متشعبة لا تظلمك اللعبة فيها وفي نفس الوقت تقدس اختياراتك.

ميكانيكيات الـ RPG كان يضرب بها المثل في Mass Effect، لقد وصلنا لمرحلة في يوم من الأيام كنا نقول لمن يريد أن يجرب الـ RPG على حق أن يجرب Mass Effect ،بداية من التعديل على الشخصيات العميق للحوارات للنتائج والتبعيات المختلفة ولنظام قتالي ممتع لأقصى درجة يستخدم كل عوامل الـ RPG بشكل مضبوط، كانت تلك الخلطة السرية التي جعلت Mass Effect ما هي عليه.

أخيراً، عوالم مذهلة مصوغة بتمعن!

خلال رحلتك مع السلسلة، ستشد الرحال إلى الكثير من الكواكب، كل منها مختلف سواء كشكل، طابع أو مخلوقات تعيش فيه وحتى تأثيرها عليك، صراحةً، صممت BioWare حينها عوالم متقنة بتمعن تتطرق لأدق التفاصيل تركت ورائها أثراً كبيراً في مجتمع اللاعبين، اعتقد بأن محبي السلسلة لن يقدروا على نسيان بعض الأماكن التي زاروها خلال رحلتهم قبلاً والتي ستزورها أنت أيضاً إن كانت تلك هي رحلتك الأولى لهذا العالم.

اخلط تلك الأسباب التي شرحتها بإيجاز وببساطة لتخرج لك واحدة من أعظم سلاسل الألعاب من فترة كبيرة، تلك هي Mass Effect وسواء كنت تشق طريقك داخل مركبة الـ Mako الأيقونية أو كنت تتجول في الـ Normandie لأول مرة، أهلاً بك على متن الرحلة يا Commander..!

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.