الارشيف / تكنولوجيا / عرب هاردوير

COMPUTEX21 : نتائج بطاقة Radeon RX 6800M المُبشّرة تبدأ في الظهور

أعلنت شركة AMD بالأمس عن سلسلة Radeon RX 6000 من وحدات المعالجة الرسومية المحمولة. وادعت الشركة أن الشرائح الجديدة ، المبنية على بنية RDNA 2 ، تقدم أفضل أداء رأيناه من رسومات AMD. كما وقدمت ادعاءات طموحة بشكل خاص حول بطاقة Radeon RX 6800M المحمولة الرائدة ، والتي زعمت بأنه سيشغل ألعاب AAA الحديثة بمعدلات إطارات مماثلة أو أفضل من تلك الموجودة في بطاقات Nvidia RTX 3080 المحمولة. ولكن في الحقيقة يبدو أن أحدهم كان يختبر نظامًا يعمل باستخدام بطاقات Radeon RX 6800M خلال الأيام القليلة الماضية وهو موقع The Verge . وقد شاركنا النتائج بالفعل، والتي كانت عبارة عن حقيبة مختلطة ، وعلى الرغم من أن RX 6800M لا يتفوق بشكل حاسم على أفضل رقائق RTX من Nvidia ، إلا أنه يقوم بعمل أفضل مما كنت قد تتوقعه في النطاق السعري الذي حصلنا عليه.

مكونات النظام

ولمعرفة كيف كان أداء RX 6800M ، دعونا نرى في البداية ما هو الحاسب الذي تمت التجربة عليه، وهو حاسب Asus ROG Strix G15 المحمول، وهو أحد أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأولى التي تم الإعلان عنها والتي ستتضمن وحدات المعالجة الرسومية الجديدة. يشتمل نظام الاختبار على معالج AMD Ryzen 9 5900HX ثماني الأنوية وذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 جيجابايت. وطبقاً للموقع، سيتم نشر مراجعة كاملة لهذا الجهاز بمجرد أن تنتهي Asus من تسعير هذا الإصدار ، والذي لم يكن كذلك حتى كتابة هذه السطور. (من المتوقع أن يتكلف Strix G15 ما بين 1549 دولارًا و 1699 دولارًا ، اعتمادًا على التكوين.) في غضون ذلك ، إليك النتائج المعيارية لإعطائك فكرة عن معدلات الإطارات التي يمكنك توقعها من هذه الشريحة في عدد قليل من الألعاب المختلفة.

أحد أكثر الأمور التي أثارت الإهتمام في هذه الشريحة كان اللعب على البطارية. فلقد حصل المُختبر على ساعة واحدة من اللعب فقط من شحنة واحدة ، وهي فترة حياة قصيرة إلى حد ما في حالة الألعاب. ومع ذلك ، قدم هذا النظام أفضل تجربة لعب على البطارية رأها المُختبر على الإطلاق. وإليكم نص حديثه: “لقد اعتدت على رؤية منصات الألعاب غير الموصلة بالطاقة تتصاعد على طول حوالي 20 إطارًا في الثانية ، وتنزل بعد إلى منطقة التأتأة لمدة 30-40 دقيقة ، ثم تصبح غير قابلة للعب مع بقاء حوالي 10 بالمائة من البطارية. ولقد إستطاع الحاسب Strix G15 غير الموصول بالطاقة الوصول لمعدل إطارات مع لعبة Red Dead Redemption 2 يصل بثبات ما بين 30 إطارًا في الثانية و 40 إطارًا في الثانية لمدة ساعة كاملة تقريبًا ، وانخفض إلى إطارات أعلى قليلاً من 20 إطار عند بحوالي 12 بالمائة من البطارية.”.

نتائج الألعاب، جيدة ولكن متضاربة قليلاً !!

“اللعبة لم تتلعثم أبدا. على الرغم من قدرة Strix G15 على التحمل القصيرة ، إلا أنني ما زلت أوصي به للأشخاص الذين يرغبون في اللعب بالبطارية على بعض الطرازات الأطول عمراً نظرًا للقدر الكبير من وقت اللعب الفعلي الذي تحصل عليه. ولكن كانت هناك بعض الألعاب التي لم يذهلني فيها Strix G15 (عندما تم توصيله بالطاقة). فقد قمت بتشغيل لعبة CS: GO مع الحد الأقصى لجميع الإعدادات بمتوسط ​​252 إطارًا في الثانية. هذا يعني أن جهاز 6800M يمكنه بالتأكيد الاستفادة من شاشة بتردد 300 هرتز في بعض الأسعار الأخف مثل هذا.

(تم اختبار الألعاب بدقة أصلية ، مع تجاوز جميع أشرطة التمرير إلى الحد الأقصى، أي أعلى جودة رسومية.) والنتيجة هي في الواقع قريبة إلى حد ما من تلك الخاصة بالحاسب المحمول Zephyrus G14 (216 إطارًا في الثانية في اختبار The Verge) ، والتي تحتوي على أحدث جيل من بطاقات RTX 2060 Max-Q ، وقريبة جدًا إلى ما رأيناه من Strix Scar 15 في العام الماضي (248 إطارًا في الثانية) ، والتي تحتوي على RTX 2070 Super. أما Zephyrus G15 والذي يأتي مع 80W RTX 3070 فقد حصل على متوسط ​​178 إطارًا في الثانية عند تشغيل العنوان بدقة QHD – آمل أن أرى فجوة أكبر نظرًا لأن Strix G15 بها شاشة 1080 بكسل فقط.

وقد بلغ متوسط أداء الحاسب ​​Strix G15 حوالي 87 إطارًا في الثانية على لعبة Horizon Zero Dawn ، والذي يتفوق بالكاد على حاسوب Zephyrus G15 الذي يأتي مع بطاقة 100W RTX 3080 ويتفوق بشكل واضح على TUF Dash F15 الذي يأتي مع بطاقة 85W RTX 3070 ، لكنه لا يتفوق على 130W RTX 3070 MSI GP66 Leopard (الذي بلغ متوسط أداؤه 96 إطارًا في الثانية ). قامت بطاقة RX 6800M أيضًا بعمل جيد ، ولكن ليس مذهلًا ، مع تتبع الأشعة. فقد بلغ متوسط أداؤها 69 إطارًا في الثانية مع لعبة Shadow of the Tomb Raider مع تتبع الأشعة على Ultra ، وهو قابل للعب ولكنه أسوأ مما كنا نتوقعه من كل من GP66 و G15.

وأخيراً

الاستثناء الوحيد هنا هو لعبة Red Dead Redemption II، فلسبب ما فإن بطاقة RX 6800M كانت رائعة في تلك اللعبة. حيث بلغ متوسط الأداء 77 إطارًا في الثانية ، وهو ما يتفوق على كل نظام مذكور هنا ، بما في ذلك GP66 (الذي بلغ متوسطه 75 إطارًا في الثانية). لذا فمن الواضح أن بطاقة 6800M لديها قدر كبير من القوة الخام ، حتى لو لم تُترجم إلى كل لعبة : إنها تتفوق أيضًا على كل هذه الأنظمة في معيار 3DMark Time Spy.

بالنظر إلى هذه النتائج ، تبدو النظرة المستقبلية لهذه البطاقة جيدة. إنه أداء أسوأ مما كنا نتوقعه (أو يمكن مقارنته ، في حالة لعبة Red Dead) مع بطاقات RTX 3070 المماثلة من ناحية التردد . لكنها تتفوق في الغالب على التوقعات بالنسبة لأنظمة RTX 3070 التي تأتي بترددات أقل . سيختلف السعر بالتأكيد حسب الشركة المصنعة والطراز ، ولكن السعر المتوقع لحاسوب G15 كما أشرنا في البداية يتراوح من 1549.99 دولارًا إلى 1699.99 دولارًا، وهو أقل تكلفة مما نراه عادةً لجهاز كمبيوتر محمول بهذا النوع من الأداء.

ففي المقابل مثلاً، يبلغ سعر Strix G15 المزود بـ RTX 3070 حوالي 100 دولار أكثر من ذلك ، مما يجعل وحدة معالجة الرسومات AMD هذه تبدو صفقة جيدة جدًا بالمقارنة (في حال كان التسعير دقيقاً). هذه بالطبع مُجرد نظرة سريعة وغير كاملة بالطبع ، لذلك يبقى أن نرى ما إذا كانت مشكلات التعريفات والتوافق ستظهر على طول الخط، أم أن الأداء سيتحسن مع النسخ النهائية والتعريفات الأحدث. ولكن حتى الآن ، يبدو أن RX 6800M منافس جيد، وهذا في الحقيقة شيئ لم تكن تمتلكه AMD في سوق وحدات المعالجة الرسومية المحمولة منذ فترة طويلة، للغاية !!.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا