الارشيف / صحة ومرأة / اليوم السابع

متى تحتاج لفحص سرطان الرئة؟

سرطان الرئة من أبرز أنواع الأمراض السرطانية التى يعانى منها البعض وخصوصا المدخنين فإذا كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة بسرطان الرئة ، يوصي الخبراء بالخضوع للفحص سنويًا.

 

وحسب ما ذكره موقع clevelandclinic تقول جمعية السرطان الأمريكية ، وجمعية الرئة الأمريكية ، إذا كنت من كبار السن  ويتراوح عمرك بين 50 و 80 عامًا أو مدخنا منذ فترة طويلة ، فيجب أن يتم فحصك كل عام.


س: ما مدى فعالية الفحص؟

 

ج: نسبة صغيرة فقط ممن يخضعون للفحص مصابون بالسرطان - حوالي واحد من كل 300 مريض قد يبدو هذا كعدد صغير ، لكنه مماثل أو أفضل من نتائج فحص سرطان الثدي والقولون.


س: هل هناك مخاطر محتملة من الفحص؟ج: هناك ثلاث مشاكل رئيسية نربطها بالفحص:

 

أثناء الفحص ، يتم أحيانًا العثور على بقعة صغيرة (تسمى عقدة) ، ولكن 95 ٪ منها عبارة عن ندوب صغيرة حميدة في الرئتين لم نكن لنتعرف عليها أبدًا بدون الفحص. هذا قد يسبب القلق للناس. وإذا بدت العقيدة مثيرة للقلق ، فقد يؤدي ذلك إلى إجراء المزيد من عمليات المسح والخزعات ، أو حتى إجراء عملية جراحية لإزالتها  فقط لمعرفة أنها ليست سرطانًا.

 

تنبعث من عمليات المسح جرعة منخفضة من الإشعاع . يتم الفحص سنويًا ، لذلك إذا أجريت عمليات المسح بشكل متكرر ، فسيتم إضافة ذلك. ولا أحد يعرف حقًا مدى تأثيره على صحتك بمرور الوقت. هناك خطر ضئيل للغاية للإصابة بالسرطان بعد سنوات بسبب تكرار الفحص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا