أخبار عاجلة
5 مدن تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة اليوم -

اللجنة الطبية باتحاد الكرة: تدريب الأطقم للتعامل مع توقف القلب المفاجئ للاعبين

اللجنة الطبية باتحاد الكرة: تدريب الأطقم للتعامل مع توقف القلب المفاجئ للاعبين
اللجنة الطبية باتحاد الكرة: تدريب الأطقم للتعامل مع توقف القلب المفاجئ للاعبين

قال الدكتور محمد سلطان، رئيس اللجنة الطبية فى اتحاد الكرة المصرى، إن توقف القلب المفاجئ بين الرياضيين يحدث نتيجة اضطراب فى دقات القلب، ويزيد بين الذكور أكثر من السيدات، وبين أصحاب البشرة السمراء أكثر من البشرة البيضاء، ويحدث فى غالب الحالات بسبب تضخم القلب، ويؤدى بنسبة كبيرة للوفاة.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج "كلمة أخيرة" الذى يذاع على قناة "on": "نسبة الإصابة ضئيلة 1 من 100 ألف رياضى، وقد يكون بسبب تناول بعض الأدوية المنشطة أو يكون وراثى، والأهم من كل ذلك هو تعامل الجهاز الطبى مع مثل تلك الحالات، وتم إقرار وضع إسعافات أولية خاصة بالقلب مع أى جهاز طبى، من أجل إنعاش القلب ولو داخل الملعب، منذ بطولة إفريقية الماضية تم تدريب الأطقم الطبية فى مصر على التعامل مع تلك الإسعافات، وسيارات الإسعاف أيضا مجهزة بذلك وتم تدريب القائمين عليها".

وقال: "حضرت دورة تدريبية لتدريب الأجهزة الطبية للتعامل مع الأجهزة الخاصة بإسعاف القلب داخل الملعب، ومعظم الأندية بها الأجهزة اللازمة لإنعاش القلب، والجهاز المستخدم هو جهاز ألمانى، وهو جهاز معتمد فى شنطة الاتحاد الدولى والأندية تحصل عليه".

وتابع: "الاتحاد المصرى مهتم للغاية بهذا الأمر، ويتم التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير عربات إسعاف فى كل المباريات، وتم وضع بند يلزم جميع الأندية بتوفير سيارة إسعاف وجهاز طبى مجهز للتعامل مع هذا الأمر".

وقال: "منذ فترة توفى اللاعب محمد عبد الوهاب، وتم فتح مجرى الهواء له، ولكن توفاه الله قبل الوصول للمستشفى، وإذا فقد اللاعب وعيه يحدث ارتخاء فى عضلات اللسان، وينسد المجرى الهوائى، وقد يؤدى إلى الوفاة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى طريقة عمل الأرز المعمر الحلو والحادق