الارشيف / صحة ومرأة / بوابة فيتو

أعراض انتفاخ القولون وطرق العلاج

انتفاخ القولون من المشاكل الصحية التي يواجهها الكثيرون، وهو من الأمراض التي ترتبط بشكل مباشر بالحالة النفسية للمريض، وكذلك بالنظام الغذائي المتبع، وتسبب امراض القولون المختلفة العديد من الأعراض والمضاعفات المزعجة، مثل الانتفاخ وآلام البطن، والإمساك أو الإسهال، وسوء الهضم.

أعراض انتفاخ القولون

وتشير دكتورة لورا باولو استشاري التغذية، إلى أن هناك العديد من الأعراض لانتفاخ القولون، والتي تختلف باختلاف سببا لإصابة، والتي تستعرضها في السطور التالية.

الإسهال
ألم البطن
الغازات
ظهور المخاط في البراز
النزيف
فقر الدم

Image1_6202130165124301223753.jpg

علاج انتفاخ القولون

وتضيف دكتورة لورا، أن هناك العديد من الوصفات والمواد الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها في علاج انتفاخ القولون، إلى جانب مجموعة من النصائح والعادات الغذائية الصحية، التي يجب الالتزام بها، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

الابتعاد عن شرب القهوة والتدخين، خاصة بعد تناول الأكل مباشرة، ويفضل الإقلاع عن هذه العادات السيئة، خاصة التدخين المدمر للصحة بشكل عام، وللقولون بشكل خاص.

الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة التي تسبب انتفاخ القولون كالبقوليات، والمسبكات، ويفضل تناول الطعام مشويا أو غير مسبك، وأحيانا يصاب بعض الأشخاص بمتاعب في القولون نتيجة تناول الكثير من الخيار، لذلك لابد من الالتفات لذلك.

Image1_6202130165148989572804.jpg

الحرص على شرب المزيد من المياه، خاصة إذا كانت متاعب القولون يصاحبها الإمساك، فالماء ينظم حركة المعدة، ويخلص الجهاز الهضمي من الإمساك.‏

ويمكن استشارة الطبيب في تناول بعض الأدوية المهدئة لانتفاخات القولون

وتضيف دكتورة لورا أن عصير الصبار يعد من أقوى علاجات القولون؛ لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية، والإنزيمات والمعادن والفيتامينات، ويتكون هذا النبات من العديد من المواد الأساسية التي تعود بالفائدة على الجسم البشري، فعصير نبات الصبار يخلص الجسم من السموم.

وشرب كمية صغيرة من عصير الصبار بعد وجبات الطعام، يساعد على كسر بقايا الطعام التي ربما تكون قد أثرت على مسار الأمعاء، كما أنه يساعد على تطهير الأمعاء، والتقليل من حدوث الإمساك، والذي يعد عرضا من أعراض القولون العصبي.

من الفوائد الإضافية لعصير الصبار، أنه يقلل من نوبات الإسهال، ويعيد حركة الأمعاء إلى انتظامها، مما يقلل الانتفاخ والإحساس بعدم الراحة اللذان يسببهما القولون العصبي.

وتنصح دكتورة لورا بالاستخدام المنتظم لعصير الصبار، لأنه يهدئ الأمعاء، ويشفيها من الالتهابات.

وعن الكمية التي ينبغي أن يتناولها، فتشير دكتورة لورا إلى أنها حوالي ربع كوب من عصير الصبار بعد كل وجبة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا