الارشيف / صحة ومرأة / بوابة فيتو

لتجنب أمراض الصيف.. احذروا خروج أبنائكم في هذا الوقت من اليوم | فيديو

كشفت الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري أمراض المناعة، أهم الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب الأطفال خلال فصل الصيف وفي الموجات شديدة الحرارة، ومنها الإجهاد الحراري وحروق الشمس نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس.

ممنوع خروج الأطفال في الظهيرة
وأكدت نهلة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، أهمية عدم خروج الأطفال من المنزل في الفترة ما بين الساعة 1 ظهرا وحتى الساعة 4 عصرا، وهو توقيت ذروة حرارة الشمس، حتى إذا كانوا في مناطق ساحلية.


وأضافت نهلة عبدالوهاب استشاري أمراض المناعة، أنه في حالة ما إذا رغب الأهالي في اصطحاب أبنائهم إلى البحر أو حمامات السباحة فيجب أن يكون ذلك في فترة الصباح حتى الساعة 12 ظهرا كحد أقصى، ثم في نهاية اليوم بعد أن تنكسر أشعة الشمس.

كما شددت على ضرورة ارتداء الأطفال للملابس القطنية واستخدام الصابون الذي يحتوي على كميات كيميائية أقل مثل صابون الجلسرين عند الاستحمام حتى لا يتضرر الجلد، وتابعت :"لابد أن يتم استخدام كريمات حماية الشمس وتكون نسبة الحماية من الشمس به عالية من 30% حتى فوق، وضرورة ارتداء الكاب طوال الوقت".

طرق الحماية من أشعة الشمس
- كمادات الماء البارد 
وضع كمادات من الماء البارد على الجزء المصاب بهدف التبريد.  

ـ مُسكنات الألم
يُمكن تناول مسكنات الألم لتقليل الألم والانتفاخ، كما تتوفر بعض مسكنات الألم الموضعية.

ـ مغطس الماء البارد مع خل التفاح
يمكن عمل مغطس من الماء البارد في حوض الاستحمام مع إضافة كوب من خل التفاح وذلك لمعادلة درجة الحموضة وتسريع الالتئام، كما يُمكن إضافة زيت البابونج أو زيت الخزامى للتقليل من الألم.

ـ مغطس الماء البارد مع صودا الخبز
حيث يتم عمل مغطس ماء بارد في حوض الاستحمام مع إضافة القليل من صودا الخبز، وتترك لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، كما يمكن إضافة كوب من دقيق الشوفان ليساعد على استعادة الترطيب الطبيعي للجسم.

ـ تجنب فتح الفقاعات
وفي حال فتحت يجب تنظيفها بلطف وعناية، ثم وضع مرهم يحتوي على مضاد حيوي، ثم تغطيتها بشاش لحين التئامها.

ـ البقاء في الظل
ينصح بالبقاء داخل المنزل وتجنب التعرض لأشعة الشمس حتى يتم علاج حروق الشمس.

ـ تجنب استخدام الصابون والعطور
إذ ينصح بتجنب استخدام الصابون والعطور خلال الحمام لتفادي جفاف الجلد المحروق من الشمس.

ـ شرب السوائل
يجب على المصاب بحروق الشمس شرب السوائل المختلفة مثل المياه، والعصائر، والسوائل الخاصة بالرياض، وذلك لتعويض السوائل وترطيب الجسم الجاف، وبالتالي مساعدته على الالتئام. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا