الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

سفير مصر ببغداد: التحالف المصري العراقي الأردني غير موجه ضد أحد

قال السفير وليد اسماعيل سفير مصربالعراق: إن هناك ترحابا شديدا من قبل العراقيين بزيارة الرئيس السيسي لبغداد، لافتًا إلي أن الجالية المصرية تقدر بـ 25 ألف مواطن ولكن لا يوجد رقم محدد .

مجالات التعاون
ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر" إلى أن العلاقات المصرية العراقية ستتركز علي مجالات الاسكان والتصنيع واعادة عدد كبير من المصانع العرابقية والنفط والغاز والكهرباء.

الطريق البري
وأكد أنه سيتم تشيغل خط نقل بري يربط بين مصر والأردن والعراق والمشروع يسمح بالتنقل بقيمة صغيرة تقدر بـ130 دولار من القاهرة للعراق، لافتًا إلي أن نقل البضائع بين الدول الثلاث سيكون من خلال الطريق البري بشكل مباشر.

التحالف الثلاثي
وشدد علي أن التحالف المصري الأردني العراقي ليس موجها ضد أحد ولكن تحالف لمصلحة الدول الثلاثة وليس ضد دول أخري، معقبا: لن يتم استخدام العراق ساحة لتصفية الحسابات.

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة العراقية بغداد اليوم للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي وجلالة الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، وذلك في إطار الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس ٢٠١٩، حيث كان في استقبال الرئيس بمطار بغداد الدولي الرئيس العراقي برهم صالح.

رئيس العراق

والتقي الرئيس السيسي في العاصمة العراقية بغداد، مع برهم صالح، رئيس جمهورية العراق.

وقال السفير بسام راضي: إن الرئيس شكر أخاه الرئيس العراقي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معرباً عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن التشابك الحضاري والثقافي الممتد، ومتمنياً كل التوفيق والنجاح للسلطة التنفيذية بالعراق في إدارة الدولة خلال هذا المنعطف الهام من تاريخ الشعب العراقي الشقيق.

كما أكد الرئيس تطلع مصر إلى تطوير التعاون الثنائي مع العراق إلى إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة، التي تموج بها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا.

ومن جانبه؛ رحب الرئيس العراقي بأخيه الرئيس ضيفاً عزيزاً على بغداد، مؤكداً عمق الروابط التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وحرص بلاده على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وذلك لمصلحة الشعبين الشقيقين، وكحجر أساس للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي وإعادة التوازن للمنطقة، وذلك في ضوء الأهمية المحورية لمصر إقليمياً ودولياً.

كما أعرب الرئيس العراقي عن تطلع بلاده إلى الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في تنفيذ المشروعات التنموية والإصلاحات الاقتصادية الشاملة، فضلاً عن الاطلاع على الجهود المصرية الحثيثة في مكافحة الإرهاب والتطرف، خاصةً من خلال زيادة التواصل والتنسيق بين المؤسسات التعليمية والثقافية والدينية في البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، إلى جانب التشاور بشأن أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق والمتابعة بين الجانبين في هذا الصدد خلال الفترة المقبلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا