الارشيف / رياضة / الفجر

قبل مونديال قطر.. سجل مشاركات إسبانيا في كأس العالم

 

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الاستثنائية من كأس العالم التي ستحتضنها قطر في الفترة ما بين 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل.

 

وسيشارك في كأس العالم المقبل 32 منتخب يمثلون جميع قارات العالم، حيث سيكون ضمن هذه المنتخبات الماتدور الإسباني الذي سيخوض هذا الحدث الكبير للمرة السادسة عشر في تاريخه.


إسبانيا في المونديال


نجح المنتخب الإسباني في التأهل لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه عام 1934 بإيطاليا، حيث تغلب على المنتخب البرازيلي في الدور الأول 3-1، ثم خرج من الدور الثاني بعدما تلقى الهزيمة أمام البلد المضيف بركلات الترجيح، كما البطولة محتلا المركز الخامس بين المنتخبات المشاركة.

 

وتأتي مشاركة إسبانيا الثانية عام 1950 بالبرازيل، حيث كانت تعتلي صدارة المجموعة الثانية التي ضمت إنجلترا وتشيلي والولايات المتحدة الأمريكية ب6 نقاط، فتأهلت للدور نصف النهائي لتتلقى الهزيمة  على يد البرازيل بنتيجة 6-1 وخسارة المنافسة على اللقب، ثم خاضت مباراة تحديد المركز الثالث والميدالية البرونزية ضد السويد التي بدورها فازت عليها 3-1.


وبعد الغياب عن نسختي 1954 و1958 عاد الماتدور الإسباني للمشاركة في مونديال 1962 بتشيلي، إذ خاض ثلاث مباريات، فاز في مباراة، وتلقى الهزيمة خلال اثنين، فخرج من الدور الأول محتلا المركز الثاني عشر في ترتيب المنتخبات المشاركة.

 

وفي البطولة التي أحتضنتها إنجلترا عام 1966 شاركت إسبانيا للمرة الرابعة في تاريخها، حيث خاضت ثلاث لقاءات، فازت في لقاء، تلقت الهزيمة خلال مباراتين، لها 5 أهداف، ودخلت الكرة شباكها 6 مرات، وأنهت البطولة في المركز العاشر في جدول ترتيب المنتخبات المشاركة.

 

وظهر المنتخب الإسباني عام 1978 بالأرجنتين، حيث كان يقع ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات النمسا والبرازيل والسويد، خاض ثلاث مواجهات،  انتصر في واحدة، فيما تلقى الهزيمة خلال لقاء، وفرض التعادل نفسه في مباراة، سجل لاعبوه هدفين، وتلقت شباكه هدفين آخرين.

 

وعلى أرضها ووسط جماهيرها استطاعت إسبانيا عام 1982 الصعود للدور الثاني بعد أن احتلت المركز الثاني في المجموعة الخامسة التي تضم أيرلندا الشمالية ويوغوسلافيا وهندوراس لتخرج منه بعد أن قبعت المجموعة الثانية بنقطة واحدة.

 

وبين صعود وهبوط في المستوى والأداء نجح الماتدور الإسباني عام 1986 بالمكسيك في التأهل للدور الثاني بعدما حل ثانيا بالمجموعة الرابعة التى ضمت البرازيل وأيرلندا الشمالية والجزائر، ثم تغلب في هذا الدور على الدنمارك 5-1، بينما خسر أمام بلجيكا بركلات الترجيح 5-4 ليودع البطولة من ربع النهائي.


وتصدرت إسبانيا المجموعة الخامسة في مونديال إيطاليا 1990 بخمس نقاط، إذ تعادلت سلبيا مع أوروجواي، ثم فازت على كوريا الجنوبية 3-1، وبلجيكا 2-1، ومن ثم صعدت لدور ال16 ليتوقف مشوارها في هذا الدور من البطولة عقب الهزيمة أمام يوغوسلافيا 2-1.

 

وخلال مونديال الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 جاء الظهور الثامن لإسبانيا، حيث حلت كوصيفا للمجموعة الثالثة ب5 نقاط خلف المتصدر ألمانيا ب 7 نقاط، لتتأهل لثمن النهائي لمواجهة سويسرا التي أطاحت بها من دور ال16، فيما غادرت من دور الثمانية على يد المنتخب الإيطالي بنتيجة 2-1.

 

وفشل المنتخب الإسباني في تجاوز مرحلة المجموعات في مونديال فرنسا 1998، إذ حصد أربع نقاط خلال ثلاث مباريات، كما احتل المركز ال17 بالجدول النهائي للمشاركين في هذه النسخة.

 

ورغم تصدر إسبانيا مجموعتها بالعلامة الكاملة في مرحلة المجموعات وتأهلها لدور ال16 وتخطيها هذا الدور على أيرلندا بركلات الترجيح، إلا أنها ودعت مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان من ربع النهائي بعدما تم الإطاحة بها عن طريق شمشون الكوري بركلات الترجيح 5-3.

 

 

و تم  إقصاء الماتدور  من ثمن النهائي عام 2006 بألمانيا بعدما تعرض للخسارة من فرنسا 3-1، حيث اعتلى المجموعة الثامنة ب9 نقاط في دور المجموعات عقب التغلب على منتخبات تونس والسعودية وأوكرانيا.

 

وسجلت إسبانيا أكبر وأفضل إنجاز تم تحقيقه في كأس العالم عام 2010 بجنوب إفريقيا وهو الوقوف على منصة التتويج بعد الحصول على لقب المونديال لأول مرة في تاريخ المنتخب الإسباني، وذلك على حساب هولندا بهدف نظيف.

 

وخرجت إسبانيا من دور المجموعات بمونديال البرازيل 2014 عندما احتلت ثالث المجموعة الثانية  بثلاث نقاط خلف هولندا وتشيلي اللذين تأهلا للدور ثمن النهائي، ليفشل بطل النسخة السابقة في الحفاظ على إنجازه.


وكان الماتدور الإسباني ضمن المجموعة الثالثة بمونديال روسيا 2018 رفقة البرتغال والمغرب وإيران، حيث تصدر هذه المجموعة ب5 نقاط وبالتالي صعد لدور ال16، إذ واجه البلد المستضيف الذي بدوره أطاح به خارج كأس العالم بركلات الترجيح 4-3، وحل بالمركز العاشر بجدول الترتيب العام في المونديال.

 

ويشار إلى أن المنتخب الإسباني يقع ضمن المجموعة الخامسة بمونديال قطر إلى جانب ألمانيا واليابان وكوستاريكا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.